اسليدرالمرأةمنوعات ومجتمع

دراسة بريطانية: الجري دقيقة يومياً يحمي المرأة من هشاشة العظام

احجز مساحتك الاعلانية

كتب//هانى توفيق

كشفت دراسة بريطانية جديدة، عن إمكانية تقوية المرأة لعظامها فيما يُعرف بـ”هشاشة العظام”، الذي يحدث مع التقدم في العُمر، عن طريق الركض لمدة دقيقة أو اثنتين فقط في اليوم.

واعتبرت الدراسة – والتي أجريت في جامعتين بريطانيتين هما “إكستر” و”ليستر”- أن الركض لمدة دقيقة يوميًا استراتيجية فعّالة بالنسبة للمرأة لحماية عظامها من الهشاشة التي تحدث بعد سن اليأس نتيجة نقص كثافة العظام.

وتوصل العلماء إلى أن السيدات اللاتي يزاولن نشاطا رياضا عالي الكثافة كحمل الأوزان، حتى وإن كان لمدة قصيرة، يتمتعن بعظام سليمة وقوية في مرحلة الشيخوخة.

وقالت الباحثة الرئيسية، الدكتورة فيكتوريا ستايلزي في جامعة (إكستر) في بريطانيا، إن هناك صلة واضحة بين ممارسة نشاط رياضي عالي الكثافة مثل حمل الأوزان وتحسين صحة وقوة عظام النساء.

ورجحت- بحسب الدراسة التي نشرتها الشرق الأوسط- أن تكون 1- 2 دقيقة من الجري السريع يوميا كافية للحفاظ على سلامة وقوة العظام.

وعكف العلماء على تحليل بيانات أكثر من 2.500 امرأة، من خلال مقارنة مستويات النشاط لتحديد صحة العظام، وكشفت عن حدوث تحسن فى قوة العظام، لدى4% بين النساء اللاتي مارسن نشاطا رياضيا مكثفا لمدة تراوحت ما بين 1 دقيقة.

كما وجدوا، أن صحة العظام قد تحسنت بنسبة 6% بين النساء اللاتي استمرين في ممارسة الرياضة عالية الكثافة لأكثر من دقيقتين فى اليوم.

وتشير التقارير الطبية الى ان امرأة من بين كل اثنتين تعانى من نقص كثافة العظام بعد سن الـ 50 مقابل رجلا من بين كل 4 رجال يعانى من المشكلة بعد تجاوز هذا السن.

وتوصي التقارير الطبية، المرأة بممارسة النشاط البدني المتوسط لمدة 15 دقيقة أسبوعيًا على الأقل لحماية العظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى